منتدى أبناء الحجاجية القديمة
المواضيع الأخيرة
» الشمس تتعامدعلى الكعبة المشرفة
الأحد 27 مايو 2012, 6:54 pm من طرف batota

» ذوبان الجليد بالقطب الشمالي
الثلاثاء 22 مايو 2012, 11:23 am من طرف batota

» قناة الرحمة
الإثنين 21 مايو 2012, 12:06 pm من طرف batota

» انتخابات مصر أكثر حماسة من كأس العالم
الإثنين 21 مايو 2012, 11:55 am من طرف batota

» الآلاف يتجمعون لمشاهدة كسوف "حلقة النار
الإثنين 21 مايو 2012, 11:42 am من طرف batota

» زواج أقل وطلاق أكثر
الخميس 03 مايو 2012, 12:49 pm من طرف yasser said

» الاكتئاب السياسي.
الخميس 03 مايو 2012, 12:45 pm من طرف yasser said

» علامات نفسية لتعرف من يكذب عليك
الخميس 03 مايو 2012, 12:36 pm من طرف yasser said

» اجمل ماقيل في الابناء
الخميس 03 مايو 2012, 12:29 pm من طرف yasser said

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 55 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو نيرة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 239 مساهمة في هذا المنتدى في 217 موضوع

الاهداف التربويه والتعليميه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الاهداف التربويه والتعليميه

مُساهمة من طرف الطير المهاجر في الجمعة 18 يونيو 2010, 8:31 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
إخوتي أعضاء وزوار منتدى أبناء الحجاجيه القديمه من أساتذة وطلبة نهدي هذه الباقة من القوانين التربوية والتعليمية
ونرجو من الله أن يوفقنا في طرحها عليكم ونأمل أن تفيدكم في مجالات تخصصكم..
الأهداف التربوية أو التعليمية
تعتبر الأهداف وتحديدها من الأمور بالغة الأهمية ، والعمل التربوي أو العملية التعليمية في شتى مستوياتها ومداخلها في أمس الحاجة إلى وضوح الأهداف المنشودة وتحقيقها فبقدر وضوحها تكون الجودة في العمل التربوي .
ولقد اهتم المربون وعلماء التربية بوضوح الاهداف اهتماما كبيرا ، فتحديد الأهداف ووضوحها في العملية التربوية يساعد على رسم التخطيط وأوجه النشاط.
الأهداف السلوكية :
الهدف السلوكي يعد وصفا لتغيير سلوكي يتوقع حدوثه في شخصية التلميذ نتيجة لمروره بخبرة تعليمية وثقافية مع موقف تدريسي ، وهو الهدف يمكن ملاحظته والذي سوف يكون التلميذ قادرا على أدائه بعد أن تكتمل فترة تعلمه .
ولذلك يجب أن نميز بين الأهداف العامة والأهداف السلوكية فمن أمثلة الأهداف العامة :
أ‌- تنمية التفكير العلمي والتحليل والتخيل .
ب-جمع الأوراق على أساس الحجم والشكل .
ج- تصنيف الثدييات .
د- فهم معنى المصطلحات الأساسية .
شروط الهدف السلوكي الإجرائي الجيد :
1- أن يكون الهدف محددا وواضحا لان غموض الهدف يؤدي إلى الاختلاف في تفسيره ومن ثم في اختيار وسائل تحقيقه .
2- أن يمكن ملاحظة الهدف في ذاته وفي نتائجه .
3- أن يمكن قياس الهدف ، أي قياس مدى تعلم التلميذ بمعرفة ما طرأ على سلوكه من تعديل .
4- أن يحدد الهدف على أساس مستوى التلميذ باعتباره محور العملية التعليمية .
5- أن يحتوى الهدف على الحد الأدنى من الأداء إما بطريقة كيفية أو كمية.
6- أن يحتوي الهدف على فعل سلوكي يشير إلى نوع السلوك ومستوى معين يراد أن يحققه التلميذ .
أي أن الهدف التعليمي (السلوكي) إذا ما أريد أن يصاغ بطريقة سلوكية فيمكن إتباع المعادلة آلاتية :
إن + فعل سلوكي + التلميذ + مصطلح من المادة العلمية + الحد الأدنى للأداء هدف سلوكي (إجرائي)
وصياغة الأهداف على هذا النحو يؤدي إلى مساعدة المعلم على تخطيط عملية التدريس وتقويمها .
7- أن يصف الهدف سلوك المتعلم ولا يصف سلوك المدرس او عنوان الدرس أو النشاط الذي سيجري في الحصة وبذلك يتحول التركيز في العملية التعليمية من المعلم إلى المتعلم ومن خطوات التعلم إلى نتائجه .
وهكذا يتضح لنا أن أول واهم خطوة لعملية التدريس هي معرفة الأهداف التعليمية (السلوكية) وتحديدها في صورة نتائج تعليمية ، بمعني آخر توضح أنواع الأداء أو السلوك (المتوقع) حدوثه من جانب المتعلم بعد مروره بالخبرات والمواقف التعليمية .
ويؤدي مثل هذا التحديد للأهداف إلى تحقيق الإسهامات التالية :
1- يوفر للمعلم أسس تدرسيه توضح للآخرين ما يهدف إلى تحقيقه .
2- تساعد المعلم على انتقاء المحتوى التعليمي واختيار طرق التدريس والوسائل المناسبة .
3- توفر أسسا سليمة لإعداد اختبارات وأدوات مناسبة لتقويم تحصيل التلاميذ .
والسؤال الآن : كيف تصاغ الأهداف التعليمية (السلوكية) في صورة نتائج تعليمية يمكن ملاحظتها وقياسها ؟
والإجابة : توجد طريقتان لصياغة الأهداف السلوكية في صورة نتائج تعليمية .
أولهما : أن نذكر أنواع السلوك التي سوف يظهرها التلاميذ بعد فترة التدريس ومن أمثلة هذه الصياغة :
أ‌- أن يحدد التلميذ المقصود من كل مصطلح بأسلوبه الخاص .
ب-أن يتعرف التلميذ على معنى كل مصطلح عندما يستخدمه في سياق معين .
ج- أن يميز التلميذ بين مصطلحين متشابهين في المعنى .
ثانيهما : أن نحدد الأهداف التعليمية العامة ، ثم نوضح كل هدف بكتابة قائمة من العبارات التي توضح أنواع السلوك التي سوف نتخذ منها دليلا على تحقيق الهدف . ومن أمثلة هذه الصياغة :
أ‌- أن يفهم التلميذ معاني المصطلحات الفنية للموضوع . (هدف عام)
ب-أن يعرف المصطلح بأسلوبه الخاص .
ج- أن يتعرف على معنى المصطلح عندما يستخدم في
سياق معين . عبارات سلوكية
د- أن يميز بين مصطلحين متشابهين في المعنى .
وهكذا فان صياغة الهدف العام أولا ثم توضيحه تفصيلا بعد ذلك بكتابة عبارات لأنواع السلوك التي تميز الهدف العام والمراد إحداثه فهي ولا شك أكثر شمولا من الطريقة الأولى وفي نفس الوقت فإنها توضح أن الهدف التعليمي هو تحقيق القيم وليس مجرد التعريف أو التعرف أو التميز بين الأشياء لان مثل هذه الجوانب السلوكية ما هي إلا أمثلة لأنواع من الأداء الذي يمثل الفهم .
أهمية صياغة أهداف التدريس صياغة سلوكية :
إن العملية التعليمية أو التربوية المدرسية محصلة عمليات مقصودة و مؤسسة على أسس علمية ، ومن هذا المنطلق يتضح أهمية تحديد أهداف التدريس في صورة سلوكية من ثلاثة اتجاهات أساسية هي :
أولا : بالنسبة للمدرس نفسه :
إن صياغة أهداف التدريس صياغة واضحة محددة تصف الأداء الذي يتوقعه المدرس من تلاميذه كدليل واضح على التعلم أي على التغيير المتوقع في سلوك التلاميذ تساعد المدرس على :
- اختيار ما يتناسب مع مستوى تلاميذه من مادة تعليمية ووسائل .
- أن يركز عند تجميعه للمادة العلمية على ما يحقق الأهداف المحددة المرتبطة بكل درس أو بكل وحدة .
- أن يختار الأنشطة التعليمية والوسائل التي تعمل بفاعلية على مساعدة التلاميذ في تحقيق السلوك المطلوب .
- أن يهتم في توازن بجوانب المقرر الدراسي وان يخطط تدريسه تبعا لتلك الأهداف المحددة دون إطالة في جزء أو إغفال جزء من أجزاء هذا المقرر .
- أن يختار أساليب التقييم المتمشية مع الأهداف المختلفة بحيث يتعرف على جوانب الضعف والقوة في كل تلميذ بموضوعية .
- أن يحصل على مؤشرات لتقييم أدائه ذاتيا وان يتعرف جوانب القوة والضعف في أساليب تدريسه .

الطير المهاجر

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 53
تاريخ الميلاد : 12/10/1989
تاريخ التسجيل : 25/04/2010
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى